أخبار التربية و التعليم

إعلان نتائج شهادة التعليم المتوسط اليوم الخميس

resultat_BEM
نتائج شهادة التعليم المتوسط 2015 bem

ينتظر أن يفرج الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات “ONEC” اليوم الخميس عن نتائج امتحان شهادة نهاية التعليم المتوسط عبر موقعه الإلكتروني bem.onec.dz ، حيث قرر تقديم التاريخ المخصص للعملية، بعد أن كان مبرمجا في الرابع من الشهر الجاري، وذلك بسبب تقدم وتيرة التصحيح والجمع.

وحسب مصدر مسؤول من وزارة التربية الوطنية لـ “جريدة الخبر”، فإن القرار جاء بعد أن تقدم الأساتذة في عملية التصحيح، حيث ينتظر أن يتعرف اليوم جميع المترشحين البالغ عددهم أكثر من 540 ألف على المستوى الوطني على معدلاتهم، وذلك عبر زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالديوان.
وحسب نفس المسؤول، فإن النتائج التي كان ينتظر أن تصدر في 4 جويلية أي بعد غد السبت، تم تقديمها اليوم الخميس في ساعات المساء، أما عملية نشرها في المؤسسات التربوية فستكون بطريقة تدريجية إلى حين الانتهاء منها خلال الأسبوع المقبل.

وكشفت، مصادر مطلعة على مستوى ديوان المسابقات والامتحانات، أن نسبة النجاح الوطنية تتعدى 60 بالمائة، أحسن من النسبة المحققة السنة الماضية التي قدرت بـ59 . 54 بالمائة، مؤكدة عن تسجيل نتائج جيدة وممتازة في مواد الأدب العربي، العلوم الفيزيائية، الانجليزية، العلوم الطبيعية، التربية الإسلامية، مقابل تسجيل نتائج وصفت بالكارثية في مادتي الرياضيات والفرنسية.

وأضافت، نفس المصادر، أن ولايات الوسط، قد تصدرت الترتيب الوطني في شهادة التعليم المتوسط، مؤكدة بأن النتائج المحققة هذه السنة قد وصفت “بالجيدة” مقارنة بالسنوات الماضية، نظرا لسهولة الأسئلة التي طرحت على المترشحين التي كانت في متناول الجميع بما فيهم المترشحون ذوو المستوى الضعيف.

وعلى صعيد آخر، وبخصوص امتحان شهادة البكالوريا، علم من مصادر عليمة، أن بعض رؤساء مراكز التصحيح، قد اضطروا إلى نقل وتحويل أوراق إجابات المترشحين إلى مراكز أخرى لتصحيحها، التي تتوفر على عدد كاف من الأساتذة المصححين، بتعليمات من ديوان المسابقات، بغية استكمال العملية في آجالها أي قبل تاريخ 5 جويلية الجاري، خاصة أوراق المترشحين في المواد التالية: العلوم الطبيعية، التاريخ والجغرافيا، الفلسفة، على أن يتم الإعلان عن قوائم الناجحين في حدود 8 جويلية أي قبل الموعد المحدد من قبل الوصاية وهو 10 من نفس الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock